منتدى الطلاب اليمنيين في الجزائر
منتدى الطلاب اليمنيين في الجزائر
منتدى الطلاب اليمنيين في الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اضغط لتنتقل الى الموقع الجديد الخاص بالطلبة اليمنيين بالجزائر www.amal-yemen.com
بحـث
بحث داخلي
G
o
o
g
l
e
نتائج البحث
رسائل
مواضيع
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»
أفضل مجموعة كتب(Collection Noire) للغات البرمجة من إنتاج شركة Eyrolles (باللغة الفرنسية)
السبت أكتوبر 11, 2014 8:17 am من طرف elhanche
»
كتاب صيانة الحاسب الالي (maintenance informatique par la pratique)
الجمعة مايو 16, 2014 5:20 am من طرف medicokhaled
»
رسالة اعجاب وشكر
الجمعة يناير 10, 2014 1:30 pm من طرف faisal ali
»
رسالة اعجاب وشكر
الجمعة يناير 10, 2014 1:29 pm من طرف faisal ali
»
برنامج تعلم صيانة الحاسب الالي المحمول والثابت بطرية تطبيقية ورائعة من شركة cisco
الأربعاء ديسمبر 25, 2013 3:27 am من طرف LESOLITAIRE
»
tu te sens comment
الخميس أغسطس 29, 2013 11:33 am من طرف حنان تركي
»
طلاب درسات عليا في مجال الحاسوب
السبت مارس 09, 2013 4:09 pm من طرف adnant
»
الى طلاب الدرسات العليا حاسوب
السبت مارس 09, 2013 4:05 pm من طرف adnant
»
اريد هواتف تعمل للسفارة من يخدمني
الأربعاء فبراير 20, 2013 1:02 am من طرف Sandman2
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط
منتدى الطلاب اليمنيين في الجزائر
على موقع حفض الصفحات
الإبحار
البوابة
الفهرس
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
س .و .ج
ابحـث
منتدى الطلاب اليمنيين في الجزائر
::
قسم تبادل المعلومات
::
الرياضيات
نظرية الأعداد 1
كاتب الموضوع
رسالة
محمد الزرنوقي
المدير العام
موضوع: نظرية الأعداد 1
الجمعة أبريل 04, 2008 2:36 am
سننتناول في هذا الدرس المواضيع التالية :
خوارزمية القسمة ( Division Algorithm )
خوارزمية إقليدس ( Euclidean Algorithm )
القاسم المشترك الأكبر ( Greatest Common Factor )
المضاعف المشترك الأصغر ( Least Common Multiple )
خوارزمية القسمة ( Division Algorithm )
نظرية 2.1 - خوارزمية القسمة (Division Algorithm)
ليكن أ و ب عددين صحيحين ( أ > صفر ) ، يمكننا أيجاد عددين صحيحين
وحيدين ( فريدين - unique ) ك و ر بحيث :
ب = أ ك + ر ، 0 ≤ ر < أ
إذا كانت ب لا تقسم على أ : 0 < ر < أ
البرهان
خذ المتتالية الحسابية(ممتدة من الجهتين) :
.....، ب - 3أ ، ب - 2أ ، ب - أ ، ب ، ب + أ ، ب + 2أ ، ب + 3أ ، .......
إثبات وجود ر
قم باختيار الحد الذي هو أقل عدد موجب في المتتالية و لنطلق عليه ر
إذن ر موجودة و هي موجبة و بالتالي تحقق الشرط الوارد في
النظرية ( 0 < ر < أ )
إثبات وجود ك
بما أن ر في المتتالية فإنها تأخذ الشكل : ب - ك أ و عليه ك موجودة و
معرّفة بالنسبة لـ ر
إثبات فرادة (uniqueness ) ك و ر
لنثبت أن ك و ر وحيدين ، نفترض وجود عددين صحيحين آخرين ك1 و ر1
يحققان نفس الشروط : 0 < ر1 < أ
نستطيع الجزم بأن ر1 = ر لأنه إذا لم يكونا متساويان ، يمكن أن نفرض
أن ر < ر1 بحيث 0 < ر1 - ر < أ
ب= أ ك + ر ، ر = ب - أ ك
ب = أ ك1 + ر 1 ، ر1 = ب - أ ك1
ر1 - ر = أ ( ك1 - ك)
و هذا يعني أن ر1 - ر تقسم على أ : ر1 - ر | أ
و لكن أ > ر1 - ر و هذا يتعارض مع النظرية 1.1 - 5
من الدرس الأول (تذكير إذا كان العددين أ و ب صحيحين موجبين و كان ب | أ ،
يكون أ ≤ ب ، بمعنى آخر ب هو الأكبر بين قواسمه )
و عليه ر1 = ر و كذلك ك1 = ك
ملحوظة
قلنا في النظرية أن أ > 0 و هذه فرضية غير ضرورية و يمكن ان تكون النظرية
كالتالي:
ليكن أ و ب عددين صحيحين ( أ ≠ صفر ) ، يمكننا أيجاد عددين صحيحين
وحيدين ( فريدين - unique ) ك و ر بحيث :
أ = ب ك + ر ، 0 ≤ ر < أ
أمثلة
أ = 5 ، ب = 17
17 = 5 × 3 + 2
أ = 428 ، ب = 963
963 = 428 × 2 + 107
كيفية الحصول على تلك النتيجة بواسطة الآلة الحاسبة
نقسم 963 على 428 فنحصل على 2.25 ، من هنا ك = 2
للحصول على ر : 428 × 0.25 = 107
ولكن ليست الحالة بسيطة دائما كذلك
أ = 428 ، ب = 964
بواسطة الآلة الحاسبة : 946 ÷ 428 = ..... 2.2523364
تظل ك = 2 ، بالنسبة لـ ر
428 × 0.2523364 = 107.99997 , أي أن ر = 108
آلة حاسبة أخرى قد تعطي عددا مختلفا من المنازل بعد الفاصلة و لكن
الطريقة واحدة.
تعريف 2.1 - القاسم المشترك الأكبر ( GCD - Greatest Common Divisor )
يكون العدد الصحيح د ≠ صفر قاسما العدد أ إذا كان أ | د
مثال : 6 قاسم من قواسم العدد 12 لأن 12 | 6
مجموعة القواسم للعدد أ هي المجموعة التي تحتوي على جميع قواسم العدد
أ ، بمعنى آخر جميع الاعداد الصحيحة د ( الغير مساوية للصفر) و التي تحقق
أ | د . نرمز لهذه المجموعة بالرمز ق أ ( Da )
مثال : ق8 = { ± 1 ، ± 2 ، ± 4 ، ± 8 }
{± 1 , ± 2 , ± 3 , ± 4 , ± 6 , ± 12 } = D12
يكون العدد الصحيح أ قاسما مشتركا ( Common Divisor ) لـ ب و جـ
إذا كان ب | أ و جـ | أ
مثال : 3 قاسم مشترك ( Common Divisor ) لـ 12 و 21 لأن
12 | 3 ، 21 | 3
بما أنه هناك عدد محدد من القواسم لأي عدد صحيح ≠ صفر ، هناك عدد محدد
من القواسم المشتركة لـ ب و جـ ما عدا الحالة التي يكون فيها
ب = جـ = صفر
إذا كان أحد ب أو جـ على الأقل غير مساو للصفر ، الأكبر بين قواسمهما
المشتركة نطلق عليه القاسم المشترك الأكبر ( GCD - Greatest Common Divisor ) لـ ب و جـ و نرمز له بالشكل التالي :
( ب ، جـ )
بالمثل ، القاسم المشترك الأكبر للأعداد أ ، ب ، جـ ، ......، ي
نرمز له : ( أ ، ب ، جـ ، .......، ي )
نتيجة
القاسم المشترك الأكبر ( GCD - Greatest Common Divisor ) معرّف لـ ب و جـ ما عدا الحالة ب = جـ = صفر
لاحظ أن ( ب ، جـ ) ≥ 1
خصائص
1) ب | (ب ، جـ ) و جـ | (ب ، جـ)
2) إذا كان ب | د و جـ | د فإن (ب ،جـ ) | د
3) ( ب ، جـ ) = ( جـ ، ب )
4) ( - ب ، جـ ) = ( ب ، جـ )
5) ( صفر ، ب ) = ب
6) إذا كان ب | جـ فإن ( ب ، جـ ) = جـ
مثال : 12 | 3 ، ( 12 ، 3 ) = 3
7) ( ب ، جـ ) = ( ب - جـ ، جـ )
(ب ، جـ) = ( ب + ك جـ ، جـ ) ، ك عدد صحيح
مثال ( 6 ، 18 ) = 6 = ( 6 + 2 × 18 ، 18 ) = ( 42 ، 18 ) = 6 ( ك = 2 )
9) إذا كانت ب = أ ك + ر فإن (ب ، أ) = (أ ، ر )
10) ( ب ، جـ ) = ( ب ، ب + جـ )
أمثلة و براهين
1) برهن الخاصية رقم 8 أعلاه : (ب ، جـ) = ( ب + ك جـ ، جـ )
إذا أثبتنا أن (ب ، جـ) |( ب + ك جـ ، جـ ) و ( ب + ك جـ ، جـ ) | (ب ، جـ)
يكونان متساويان.
باستخدام التعريف :جـ |(ب + ك جـ ، جـ ) [ منها ك جـ | (ب + ك جـ ، جـ ) ]
و ب + ك جـ |(ب + ك جـ ، جـ )
إذن ب + ك جـ - ك جـ | (ب + ك جـ ، جـ )
أي ب | (ب + ك جـ ، جـ )
و منها (ب ، جـ) |( ب + ك جـ ، جـ )
بطريقة مشابهة ( ب + ك جـ ، جـ ) | (ب ، جـ)
و عليه (ب ، جـ) = ( ب + ك جـ ، جـ )
2) أثبت أن (ن ، ن + 1 ) = 1
ليكن د = ( ن ، ن + 1 )
ن | د ، ن + 1 | د و منها ن + 1 - ن | د
أي أن 1 | د و منها د = ± 1 أي أن ( ن ، ن + 1 ) = 1
__________________
أعجبني
لم يعجبني
نظرية الأعداد 1
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطلاب اليمنيين في الجزائر
::
قسم تبادل المعلومات
::
الرياضيات
منتدى الطلاب اليمنيين في الجزائر
::
قسم تبادل المعلومات
::
الرياضيات
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--القسم العام
| |--منتدى الترحيب والتعارف
| |--منتدى المواضيع العامه المفتوحه
| |--منتدى الألعاب والنكات والمسابقات والألغاز
| |--منتدى الاهداءات والتبريكات والتعازي
| |--منتدى الأخبار
|
|--القسم الاسلامي
| |--منتدى القرآن الكريم والسنه النبويه
| |--منتدى نصرة النبي صلى الله عليه وسلم
| |--منتدى الثقافه الاسلاميه
|
|--قسم الشعر والأدب
|--قسم التوعية والارشاد والتوجية/تحت اشراف الملحقية الثقافية
| |--ترسيخ الوحدة اليمنية والتسامح في قلوب الطلاب
| |--توعية الطالب بالقانون الجزائري وضرورة احترامة
| |--معلومات حول بطاقة المقيم الأجنبي والتشديد عل اصطحابها
| |--كيفية التعامل مع الجنسيات الأخرى في الجامعة والاقامة الجامعية
| |--أخبار السفارة والملحقية الثقافية
|
|--قسم القضايا والمشاكل والحلول
| |--مشاكل نظام L.M.D
| |--مشاكل التحويل بين الجامعات وتحويل التخصصات
| |--مشاكل المنح الماليه
| |--مشاكل الطلاب مع السفاره والملحقيه الثقافيه
| |--مشاكل انشاء اتحاد للطلبه اليمنيين في الجزائر
| |--مشاكل وقضايا عامه
|
|--قسم تبادل المعلومات
| |--الطب
| |--الرياضيات
| |--الفيزياء
| |--الكيمياء
| |--الاعلام الآلي
| |--فن العماره والتخطيط
| |--صيانة المعدات الطبية
| |--اللغة الفرنسيه
| |--اللغه الانجليزيه
|
|--قسم مكتبة الطلاب الالكترونية
|--قسم تقنيات العصر الحديثة
| |--الاتصالات والموبايلات
| |--الكمبيوتر ولانترنت
|
|--القسم الرياضي
|--قسم الصوتيات والمرئيات
| |--خطب ومحاضرات
| |--أناشيد وقصائد
|
|--قسم الألعاب والترفيه
|--قسم السياحة الصور والرحلات
| |--صور رحلات و مغامرات الطلاب
| |--دليل الزائر لأرض الجزائر
| |--صور منوعه وعامه
|
|--قسم العجائب والغرائب
| |--عجائب وغرائب المواضيع
| |--عجائب وغرائب الصور
|
|--الآراء والمقترحات